فتحات العرب بولندا وروسيا.. حرب سياسية على أرض كروية | online_all_news

برأيك كيف تقدر مستوى الحكومة ؟؟

بولندا وروسيا.. حرب سياسية على أرض كروية


يخيم البعد السياسي على مباراة بولندا وروسيا الثلاثاء في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الأولى في نهائيات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم المقررة في أوكرانيا وبولندا حتى الأول من تموز/يوليو المقبل.
ولطالما حملت اللقاءات بين بولندا وروسيا ميزة إضافية بسبب الكراهية منذ أيام القياصرة والمجازر التي ارتكبها الاتحاد السوفيتي في حربه ضد ألمانيا وفي التطهير العرقي الذي مورس على البولنديين، والهيمنة السوفيتية في أوروبا الشرقية، التي تعززت بعد ذلك تحت حكم الرئيس فلاديمير بوتين.
كما تزامن التحضير للمباراة مع التجمع الشهري الأحد في وارسو لداعمي الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي الذين غالبا ما يتهمون موسكو بالتسبب بوفاته من خلال حادث طائرة فوق مدينة سمولنسك الروسية عام 2010، خلال زيارته في الذكرى السبعين لمجزرة كان ضحيتها الآلاف من الضباط البولنديين من قبل الشرطة السوفياتية السرية خلال الحرب العالمية الثانية.
بالإضافة إلى ذلك، منحت مدينة وارسو الضوء الأخضر لمؤيدي المنتخب الروسي للقيام بمسيرة في اليوم الوطني الذي يصادف الثلاثاء على الرغم من أن السلطات البولندية سمحت فقط خلال البطولة بالتجمعات الرياضية كجزء لا يتجزأ من كرة القدم.
كما نادت الصحف البولندية لاعبي الفريق بالثأر للسابقين ويلقنون الروس درسا، بل وراحت بعض الصحف لتمني أن تكون بولندا سبب في توديع روسيا لـ”يورو2012″.
وزادت المخاوف من أعمال تخريبية لجماهير المنتخبين بعدما اعتدى مشجعون روس على رجال مكلفين حماية مباراة روسيا وتشيكيا في فروكلاف.
لكن رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم سيرغي فورسنكو خفف من حدة الاحتقان عندما كرم ذكرى الرئيس الراحل الذي لقي حتفه مع مجموعة من قادة البلاد إذ وضع إكليلا كبيرا من الزهور على لوحة تذكارية لضحايا الحادث: “السياسة خارج الرياضة. نحن معنيون فقط بكرة القدم”.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More